Friendship

MESO ABDO SALE7 M A S 4 EVER
مرحبا بك عزيزي الزائر.
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

[

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Friendship

MESO ABDO SALE7 M A S 4 EVER
مرحبا بك عزيزي الزائر.
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

[

Friendship

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Friendship

سبحان الله وبحمده وسبحان الله العظيم

                         كل موضوع يعبر عن رأى صاحبه وليس رأى المنتدى بأكملة        
  Each theme reflects the view of the author and not the view of the entire forum


    رابـــعـــاً :- بــــــابــــــــ الـــزكـــاة

    Meso Mas7
    Meso Mas7


    عدد المساهمات : 290

    رابـــعـــاً :-  بــــــابــــــــ  الـــزكـــاة Empty رابـــعـــاً :- بــــــابــــــــ الـــزكـــاة

    مُساهمة من طرف Meso Mas7 الأربعاء مارس 25, 2009 8:46 am

    رابـــعـــاً :-  بــــــابــــــــ  الـــزكـــاة 132840



    رابـــعـــاً :- بــــــابــــــــ الـــزكـــاة

    واجبة على :



    *مسلم **حر ***ملك نصابا ً

    ولا زكاة فى مال حتى يحول عليه الحول ، إلا :
    ·
    الخارج من الأرض
    ·
    وما كان تابعا للأصل ، كنماء النصابي، وربح التجارة ، فإن حولهما حول أصلهما.

    ولا تجب الزكاة إلا فى أربعة أنواع :
    ·
    السائمة من بهيمة الأنعام .
    ·
    والخارج من الأرض.
    ·
    والأثمان .
    ·
    وعروض التجارة.


    زكاة السائمة:-


    فأما السائمة فالأصل فيها حديث أنس : أن أبا بكر (رضى الله عنه ) كتب له :

    هذه فريضة الصدقة التى فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم على المسلمين ،والتى أمر الله بها رسوله:-

    - فى أربع وعشرين من الإبل فما دونها : من الغنم ؛فى كل خمس : شاة

    - فإذا بلغت خمساًوعشرين إلى خمس وثلاثين ففيها : ينت مخاض أنثى فإن لم تكن فابن لبون ذكر

    - فإذا بلغت ستا وثلاثين إلى خمس وأربعين ، ففيها بنت لبون أنثى

    -فإذا بلغت ستا ووأربعين إلى ستين ففيها : حِقَّةُ طروقة الجمل

    -فإذا بلغت واحداً وستين إلى خمس وسبعين ففيها : جذعة

    - فإذا بلغت ستا وسبعين إلى تسعين ففيها : بنتا لبون

    - فإذا بلغت إحدى وتسعين إلى عشرين ومائة ففيها :حٍقّتان طروقتا الجمل

    - فإذا زادت على عشرين ومائة ففى كل أربعين بنت لبون ، وفى كل خمسين حٍقّةُ

    ومن لم يكن معه إلا أربعة من الإبل فليس فيها صدقة إلا أن يشاء ربها

    وفى صدقة الغنم :


    - فى سائمتها إذا كانت أربعين إلى عشرين ومائة : شاة

    - فإذا زادت على عشرين ومائة إلى مائتين ففيها : شاتان

    - فإذا زادت على مائتين إلى ثلاثمائة ففيها : ثلاث شياه

    - فإذا زادت على ثلاثمائة :ففى كل مائة شاة

    - فإذا كانت سائمة الرجل ناقصة بأربعين شاة:

    - فليس فيها صدقة إلا ان يشاء ربها

    - ولا يُجمع بين متفرق ، ولا يُفرّق بين مجتمع خشية الصدقة

    - وما كان من خليطين فإنهما يتراجعان بينهما بالسوية

    - ولا يخرج فى الصدقة هَرِمة ولا ذات عُواَر

    - وفى الرّقة فى مائتين درهم : ربع العشر

    - فأن لم يكن إلا تسعون ومائة فليس فيها صدقة ، إلا أن يشاء ربها

    - ومن بلغت عنده الإبل صدقة الجذعة ، وليست عنده جذعة ، وعنده حِقّة فإنها تقبل منه الِحقّة ويُجعل معها شاتان إن استيسرتا له ، أو عشرين درهماً

    - ومن بلغت عنده صدقة الحِقّة وليست الحِقّة ، وعنده الجذعة فإنها تقبل منه الجذعة ، ويعطيه المُصّدق عشرين درهماً أو شاتين " رواه البخارى


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 4:29 pm