ســابــعــاً :- الـمـنـاظـرة الـرابـعـة
1) هل يجوز الذكر الجماعى المسمى بالحضرة والتمايل ؟
§ قال على " نعم " والدليل
أ- قوله تعالى (( الذين يذكرون اله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم )) أل عمران
ب- فى الحديث الذى رواه احمد ومسلم والترمذى من حديث أنس أن رسول الله (لى الله عليه وسلم ) قال
" ما جلس قوم يذكرون الله إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده "
§ قال محمد "لا " والدليل
أ- قوله تعالى (( الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم )) يفسرون هذه الأية بالتمايل والرقص فهذا هو
الضلال المبين أنما التفسير الصحيح كما فسره العلماء وهو يشما جميع أنواع الذكر بالقول والقلب ويدخل فى ذلك الصلاة فإن لم يستطع فقاعداً فإن لم يستطع فعلى جنبهِ كما فى الحدثيث الذى رواه البخارى ومسلم من حديث عمران بن حصين أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) قال " صلى قائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب " تفسير السعدى
ب- قولهم عن الحديث " الله إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن
عنده" نعم الحديث صحيح ولكن ليس ذلك كان يفعل النبى (صلى هلله عليه وسلم ) ولا أصحابه ولا نُقل عن أحد من التابعين هذا الفعل ولا نشره أحد من علماء السلف بهذا التفسير
ت- إنكار الصحبيين الجليليين عبدالله بن مسعود وأبو موسى الأشعرى على رجال وجدوهم يذكرون الله وبين أيديهم
حصى قال بن مسعود رضى الله عنه ويحَكُم ياأمة محمد ما أسرع هلكتكم هؤلاء أصحابه بينكم متوافرون وهذه ثيابه لم تبلى وأنيته لم تُكسر والذى نفسى بيده إنكم لعلى مله هى أهدى من ملة محمد أو مفتتحى باب الضلالة " رواه الدارمى فى سننه
ث- استخدامهم ألفاظ لم تكن من الشرع ولم ينزل الله بها من سلطان ولم يأمر بها النبى (صلى الله عليه وسلم ) ومن الألفاظ التى يستخدمونها مثال إفراد ايسم اله جلا وعلا ( الله الله الله ) وكذلك مثل (حى حى حى ) ومثل (هو هو هو ) ومثل ( الله حى )
ج- استخدامهم بعض الألفاظ الشركية فى هذه المجالس منها قوله ( مدد يارسول الله أو مدد ( يا سيدى فلان وقولهم ياأكرم الخلق مالى ألوز به سواك عند حلول الحادث العمم بل قول لذ بالأله ولا تلذ بيسواه من لاذ باللملك الجليل كفاه ______________________________________________________