بـــســـمــ اللـــّـــه الــرحـمــن الـــرحـيــمـــ
بــــابــــ العــتــق
وهو تحرير الرقبة وتخليصها من الرق وهو من أفضل العبادات لحديث " أيما امرىء مسلم أعتق امرءا مسلما استنقذ الله بكل عضو منه عضوا من النار " متفق عليه
وسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أى الرقاب أفضل ؟ فقال أغلاها ثمنا وانفسها عند اهلها " متفق عليه
ويحص ل العتق :-
1- بالقول : وهو لفظ " العتق " وما فى معناه
2- وبالملك فمن ملك ذا رحم محرم من النسب عتق عليه
3- وبالتمثيل بعبده بقطع عضو من أعضائه أو تحريقه
4- وبالسراية لحديث " من اعتق شركاً له فى عبد فكان له مال يبلغ ثمن العبد قُوّم عليه قيمةعدل فأُعطى شركاؤه حصصهم وعتثق عليه العبد وإلا فقد عتق ما عليه ما عتق " وفى لفظ " وإلا قُوَّم عليه واستُسعى غير مشقوق عليهط متفق عليه
فإن علق عتقه بموته فهو المدبر يعتق بموته إذا خرج من الثلث فعن جابر ـن رجلا من النصار أعتق غلاما له عن دبر لم يكن
له مال غيره فبلغ ذلك النبى صلى الله عليه وسلم فقال " من يشتريه منى ؟ " فاشتراه نعيم بن عبدالله بثمانمائة درهم وكان عليه دين فأعطاه وقال " اقض دينك " متفق عليه
والكتابة ان يشترى الرقيق نفسه من سيده بثمن مؤجل بأجلين فأكثر
قال تعالى " فكاتبوهم إن علمتم فِيهِهِم خيراً" ( النور 33 ) يعنى صلاحا فى دينه وكسباً
فإن خيف منه الفساد بعتقه أو كتابته أو ليس له كسب فلا يشرع عتقه ولا كتابته ولا يعتق المكاتب إلا بالأداء ؛ لحديث " المكاتب عبد ما بقى عليه من كتابته درهم " رواه أبو داود
وعن ابن عباس مرفوعا وعن عمر موقوفا " أيما أَمَةٍ ولدت من سيدها فهى حرة بعد موته " أخرجه ابن ماجه والراجح الموقوف على عمر رضى الله عنه . والله أعلم .