Friendship

MESO ABDO SALE7 M A S 4 EVER
مرحبا بك عزيزي الزائر.
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

[

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Friendship

MESO ABDO SALE7 M A S 4 EVER
مرحبا بك عزيزي الزائر.
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

[

Friendship

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Friendship

سبحان الله وبحمده وسبحان الله العظيم

                         كل موضوع يعبر عن رأى صاحبه وليس رأى المنتدى بأكملة        
  Each theme reflects the view of the author and not the view of the entire forum


    بــــابــــ العــتــق

    Meso Mas7
    Meso Mas7


    عدد المساهمات : 290

    بــــابــــ العــتــق Empty بــــابــــ العــتــق

    مُساهمة من طرف Meso Mas7 الجمعة يوليو 03, 2009 1:38 pm


    بـــســـمــ اللـــّـــه الــرحـمــن الـــرحـيــمـــ


    بــــابــــ العــتــق



    وهو تحرير الرقبة وتخليصها من الرق وهو من أفضل العبادات لحديث " أيما امرىء مسلم أعتق امرءا مسلما استنقذ الله بكل عضو منه عضوا من النار " متفق عليه


    وسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أى الرقاب أفضل ؟ فقال أغلاها ثمنا وانفسها عند اهلها " متفق عليه


    ويحص ل العتق :-


    1- بالقول : وهو لفظ " العتق " وما فى معناه


    2- وبالملك فمن ملك ذا رحم محرم من النسب عتق عليه


    3- وبالتمثيل بعبده بقطع عضو من أعضائه أو تحريقه


    4- وبالسراية لحديث " من اعتق شركاً له فى عبد فكان له مال يبلغ ثمن العبد قُوّم عليه قيمةعدل فأُعطى شركاؤه حصصهم وعتثق عليه العبد وإلا فقد عتق ما عليه ما عتق " وفى لفظ " وإلا قُوَّم عليه واستُسعى غير مشقوق عليهط متفق عليه


    فإن علق عتقه بموته فهو المدبر يعتق بموته إذا خرج من الثلث فعن جابر ـن رجلا من النصار أعتق غلاما له عن دبر لم يكن
    له مال غيره فبلغ ذلك النبى صلى الله عليه وسلم فقال " من يشتريه منى ؟ " فاشتراه نعيم بن عبدالله بثمانمائة درهم وكان عليه دين فأعطاه وقال " اقض دينك " متفق عليه


    والكتابة ان يشترى الرقيق نفسه من سيده بثمن مؤجل بأجلين فأكثر

    قال تعالى " فكاتبوهم إن علمتم فِيهِهِم خيراً" ( النور 33 ) يعنى صلاحا فى دينه وكسباً


    فإن خيف منه الفساد بعتقه أو كتابته أو ليس له كسب فلا يشرع عتقه ولا كتابته ولا يعتق المكاتب إلا بالأداء ؛ لحديث " المكاتب عبد ما بقى عليه من كتابته درهم " رواه أبو داود


    وعن ابن عباس مرفوعا وعن عمر موقوفا " أيما أَمَةٍ ولدت من سيدها فهى حرة بعد موته " أخرجه ابن ماجه والراجح الموقوف على عمر رضى الله عنه . والله أعلم
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 4:56 pm