Friendship

MESO ABDO SALE7 M A S 4 EVER
مرحبا بك عزيزي الزائر.
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

[

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Friendship

MESO ABDO SALE7 M A S 4 EVER
مرحبا بك عزيزي الزائر.
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

[

Friendship

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Friendship

سبحان الله وبحمده وسبحان الله العظيم

                         كل موضوع يعبر عن رأى صاحبه وليس رأى المنتدى بأكملة        
  Each theme reflects the view of the author and not the view of the entire forum


    كــتــابـــ الـبُـيُــوع

    Meso Mas7
    Meso Mas7


    عدد المساهمات : 290

    كــتــابـــ الـبُـيُــوع Empty كــتــابـــ الـبُـيُــوع

    مُساهمة من طرف Meso Mas7 الجمعة يوليو 03, 2009 12:56 pm







    بـــســـمــ اللـــّـــه الــرحـمــن الـــرحـيــمـــ



    كــتــابـــ الـبُـيُــوع




    شـــروط البيع


    الأصل فيه الحل قال تعالى "
    وأحل لكم البيع وحرم الربا " ]البقرة : 275 [ فجميع ا؟لأعيان من عقار وحيوان وأثاث وغيرها يجوز إيقاع العقود عليها إذا تمت شروط البيع



    فمن أعظم الشروط :


    الشرط الأول : الرضا لقوله تعالى " إلا أن تكون تجارةً عن تراضٍ منكم " ]النساء : 29 [



    الشرط الثانى : وان لا يكون فيها غرر وجهالة : لأن النبى صلى الله عليه وسلم " نهى عن بيع الغرر " رواه
    مسلم فيدخل فيه


    1. بيع الآبق والشارد


    2. وان يقول بعتك إحدى السلعتين


    3. أو بمقدار ما تبلغ الحصاة من الأرض ونحوه


    4. أو ما تحمل أمته أو شجرته


    5. او ما فى بطن الحامل


    وسواء كان الغرر فى الثمن أو المُثمن


    الشرط الثالث : وأن يكون العاقد مالكاً للشىء او مأذوناً له فيه وهو بالغ رشيد


    الشرط الرابع : ومن شروط البيع أيضا أن لا يكون فيه ربا عن عبادة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الذهب بالذهب ، والفضة بالفضة ، والُرّ بالبُرّ ، والشعير بالشعير ، والتمر بالتمر ، والملح بالملح ، مثلا بمثل سواء بسواء ، فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم ، إذا كان يدا بيد ، فمن زاد أو استزاد فقد أربى " رواه مسلم


    فلا يباع مكيل بمكيل من جنسه إلا بهذين الشرطين ولا موزون بجنسه إلا كذلك .

    وأن بيع مكيل بمكيل من غير جنسه ، او موزون بموزون من غير جنسه : جاز بشرط التقابض قبل التفرق وإن بيع مكيل بموزون أو عكسه جاز ولو كان القبض بعد التفرق والجهل بالتماثل كالعلم بالتفاضل


    كما نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن بيع المزابنة " وهو شراء التمر بالتمر فى رؤوس النخل " متفق عليه


    " " ورخص فى بيع العرايا بخرصها فيما دون خمسة أو سق للمحتاج إلى الرطب ولا ثمن عنده يشترى به بخرصها " رواه مسلم


    الشرط الخامس : ومن الشروط أن لا يقع العقد على محرم شرعا


    1. إما لعينه كما نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن بيع الخمر والميتة والأصنام " متفق عليه


    2. وإما لما يترتب عليه من قطيعة المسلم والشراء على شرائه والنَّجش " متفق عليه


    3. ومن ذلك نهيه صلى الله عليه وسلم " عن التفريق بين ذى الرحم فى الرقيق "


    4. ومن ذلك إذا كان المشترى تعلم منه أنه يفعل المعصية بما اشتراه كاشتراء الجوز والبيض للقمار أو السلاح للفتنة وعلى قطاع الطرق


    5. ونهيه صلى الله عليه وسلم عن تلقى الجلب فقال " لا تلقوا الجَلَب فمن تلقى فاشترى منه فإذا اتى سيده السوق فهو بالخيار " رواه
    مسلم



    6. وقال " من غشنا فليس منا " رواه مسلم


    ومثل الربا الصريح


    أ‌- التحيُّلُ عليه بالعينة بأن يبيع سلعة بمائة إلى أجل ثم يشتريها من مشتريها بأقل منها نقدا أو بالعكس



    ب‌- التحيل على قلب الدين


    ت‌- التحيل على الربا بقرض بأن يقرضه ويشترط الانتفاع بشىء من ماله أو اعطاءه عن ذلك عوضا فكل قرض جرَّ نفعا فهو ربا


    ث‌- ومن التحيل بيع حلي فضة معه غيره بفضة أو مُدّ عجوة ودرهم بدرهم


    وسئل النبى صلى الله عليه وسلم عن بيع التمر الرطب ؟ فقال " أينقص إذا جف ؟ قالوا نعم فنهى عن ذلك " رواه الخمسة


    ونهى عن بيع الصبرة من التمر لا يعلم مكيلها بالكيل المسمى بالتمر " رواه مسلم


    وأما بيع ما فى الذمة

    أ‌- فإن كان على من عليه جاز وذلك بشرط قبض عوضه قبل التفرق لقوله صلى الله عليه وسلم " لا بأس أن تأخذها بسعر يومها ما لم تتفرقا وبينكما شىء " رواه الخمسة


    ب‌- وإن كان على غيره لا يصح لأنه غرر .



      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 11:11 pm