Friendship

MESO ABDO SALE7 M A S 4 EVER
مرحبا بك عزيزي الزائر.
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

[

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Friendship

MESO ABDO SALE7 M A S 4 EVER
مرحبا بك عزيزي الزائر.
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

[

Friendship

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Friendship

سبحان الله وبحمده وسبحان الله العظيم

                         كل موضوع يعبر عن رأى صاحبه وليس رأى المنتدى بأكملة        
  Each theme reflects the view of the author and not the view of the entire forum


    أولا:- بـــــــابـــــ الــــطــهــارة

    Meso Mas7
    Meso Mas7


    عدد المساهمات : 290

    أولا:-  بـــــــابـــــ الــــطــهــارة Empty أولا:- بـــــــابـــــ الــــطــهــارة

    مُساهمة من طرف Meso Mas7 الثلاثاء مارس 24, 2009 8:35 am

    أولا:-  بـــــــابـــــ الــــطــهــارة 132840

    أولا:- بـــــــابـــــ الــــطــهــارة


    وينقسم الى الأتى:-

    1) باب المياه
    قال النبى(صلى الله عليه وسلم) "لا يقبل الله صلاة بغير طهور"
    فمن لم يتطهر من الحدث الأكبر والأصغر والنجاسة فلا صلاة له
    الطهارة نوعان
     طهارة بالماء
     طهارة بالتراب
    1:- الطهارة بالماء وهى الأصل :
    فكل ماء نزل من السماء أو نبع من الأرض فهو طهور يطهر من الأحداث والأخباث ولو تغير لونه أو طعمه أو رائحته بشىء طاهر كما قال(صلى الله عليه وسلم) "ان الماء طهور لا ينجسه شىء فإن تغير أحد أوصافه بنجاسه فهو نجس يجب اجتنابه"
    والأصل فى الأشياء الطهارة والإباحة فإذا شك المسلم فى نجاسة ماء أو ثوب أو بقعة أو غيرها فهو طاهر أو تيقن الطهارة وشك الحدث فهو طاهر لقوله(صلى الله عليه وسلم) "فى الرجل يخيل اليه انه يجد الشىء فى الصلاة ،قال لا ينصرف حتى يسمع صوتا او يجد ريحا" متفق عليه
    2) باب الأنية :
    جميع الأوانى مباحة إلا أنية الذهب والفضة وما فيه شىء منهما إلا اليسير من الفضة للحاجة لقوله(صلى الله عليه وسلم) "ولا تشربوا فى أنية الذهب والفضة ولا تأكلوه فى صحافها فإنهما لهم فى الدنيا ولكم فى الأخرة " متفق عليه
    3) باب الأستنجاء وقضاء الحاجة :
    يستحب إذا دخل احدكم الخلاء أن يقدّم قدمه اليسرى ويقول بسم الله اللهم إنى أعوذ بك من الخبث والخبائث
    وإذا خرج منه قال غفرانك كما أنه يعتمد فى جلوسه على قدمه اليسرى وينصب اليمنى ويستتر بحائط أو غيره ويبعد ان كان فى الخلاء
    ولا يحل له قضاء حاجته فى :
    1. الطريق
    2. محل جلوس الناس
    3. تحت الأشجار المثمرة
    4. فى مكان يؤذى الناس
    ولا يستقبل القبلة أو يستدبرها حال قضاء الحاجة
    لقوله(صلى الله عليه وسلم) " إذا اتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول ولا تستدبروها ولكن شرقوا أو غربوا " متفق عليه
    فإذا قضى حاجته استنجى بالماء ولا يستجمر بالروث والعظام كما نهى (صلى الله عليه وسلم)
    3:- باب إزالة النجاسة والأشياء النجسة:
    ويكفى فى غسل جميع النجاسات عل البدن أو الثوب أو البقعة أو غيرها أن تزول عينها عن المحل لأن الشارع لم يشترط فى جميع غسل النجاسات عددا إلا فى نجاسة الكلب ما يشترط فيها سبع غسلات أحداها بالتراب
    الأشياء النجسة :-
    1) بول الأدمى
    2) عذرة الأدمى (البراز )
    3) والدم الا أنه يعفى عن دم اليسير (ومثله مثل الدم المسفوح من الحيوان المأكول دون الذى يبقى فى اللحم والعروق فأنه طاهر)
    4) نول وروث كل حيوان محرم أكله
    5) السباع النجسة
    6) الميتة إلا ميتة الأدمى وما لا نفس له سائل والسمك والجراد لأنها طاهرة قال تعالى ((حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله ))
    وقال أحل لنا ميتتان ودمان
    فأما ( الميتتان فهما الحوت والجراد
    والدمان فالكبد والطحال )رواه احمد
    وأما أرواث الحيوانات المأكولة وأبوالها فهى طاهرة
    ومنى الأدمى طاهر حيث كان النبى(صلى الله عليه وسلم) يغسل رطبه ويفرك ثيابه
    وبول الغلام الصغير الذى لم يأكل الطعام لشهوة يكفى فيه النفخ كما قال (صلى الله عليه وسلم) "يغسل من بول الجارية ويرش من بول الغلام " رواه أبو داوود والنسائى
    وإذا زالت عين النجاسة طهر المحل ولم يضر بقاء اللون والريح لقوله(صلى الله عليه وسلم) "لخوله فى دم الحيض ويكفيك الماء ولا يضرك أثره "

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 12:57 pm