العزاء
فلما أنصرفوا وأردوا الخروج وجدوا أهل الميت يقفون فى أول المقابر يأخذون العزاء فتقدم حسام فصافح وأما محمد مر ولم يلتفت ولم يصافح
حسام لماذا لم تصافح وتعزى أهل الميت
محمد:أنا لم أشارك فى بدعه
حسام:وهل العزاء بدعه وقد قال النبى صلى الله عليه وسلم "من عزاأخاه فى مصيبه كساه الله حله خضراء يحبر بها يوم القيامه قيل يارسول الله مايحبر؟قال يغبط
محمد:أحسنت هذا صحيح ولكن ليست على هذه الصفه
حسام:فما هو الصواب؟
محمد:الصواب قال النووى فى المجموع
وأما الجلوس للتعزيه فنص الشافعى والمصنف (أى الشيرازى) وسائر الاصحاب على كراهته قالوا يعنى بالجلوس لها أن يجتمع
أهل الميت فى بيت فيقصدهم من أراد التعزيه قالوا بل ينبغى أن ينصرفوا فى حوائجهم فمن صادفهم عزاهم ولا فرق بين الرجال والنساء فى كراهه الجلوس لها.
قال الالبانى
وينبغى اجتناب أمرين وان تتلبع الناس عليهما
1- الاجتماع للتعزيه فى مكان خاص كالدار أو المقبره أو المسجد
2- اتخاذ أهل الميت الطعام لضيافه الواردين للعزاء وذلك لحديث جرير بن عبد الله البجلى رضى الله عنه
قال :كنا نعد(وفى روايه نرى) الجتماع الى أهل الميت وصنيعه الطعام بعد الدفن من النياحه
حسام لماذا لم تصافح وتعزى أهل الميت
محمد:أنا لم أشارك فى بدعه
حسام:وهل العزاء بدعه وقد قال النبى صلى الله عليه وسلم "من عزاأخاه فى مصيبه كساه الله حله خضراء يحبر بها يوم القيامه قيل يارسول الله مايحبر؟قال يغبط
محمد:أحسنت هذا صحيح ولكن ليست على هذه الصفه
حسام:فما هو الصواب؟
محمد:الصواب قال النووى فى المجموع
وأما الجلوس للتعزيه فنص الشافعى والمصنف (أى الشيرازى) وسائر الاصحاب على كراهته قالوا يعنى بالجلوس لها أن يجتمع
أهل الميت فى بيت فيقصدهم من أراد التعزيه قالوا بل ينبغى أن ينصرفوا فى حوائجهم فمن صادفهم عزاهم ولا فرق بين الرجال والنساء فى كراهه الجلوس لها.
قال الالبانى
وينبغى اجتناب أمرين وان تتلبع الناس عليهما
1- الاجتماع للتعزيه فى مكان خاص كالدار أو المقبره أو المسجد
2- اتخاذ أهل الميت الطعام لضيافه الواردين للعزاء وذلك لحديث جرير بن عبد الله البجلى رضى الله عنه
قال :كنا نعد(وفى روايه نرى) الجتماع الى أهل الميت وصنيعه الطعام بعد الدفن من النياحه