Friendship

MESO ABDO SALE7 M A S 4 EVER
مرحبا بك عزيزي الزائر.
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

[

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Friendship

MESO ABDO SALE7 M A S 4 EVER
مرحبا بك عزيزي الزائر.
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

[

Friendship

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Friendship

سبحان الله وبحمده وسبحان الله العظيم

                         كل موضوع يعبر عن رأى صاحبه وليس رأى المنتدى بأكملة        
  Each theme reflects the view of the author and not the view of the entire forum


    ســادســاً :- الـمـنـاظـرة الـثـالـثـة

    Meso Mas7
    Meso Mas7


    عدد المساهمات : 290

    ســادســاً :- الـمـنـاظـرة الـثـالـثـة Empty ســادســاً :- الـمـنـاظـرة الـثـالـثـة

    مُساهمة من طرف Meso Mas7 الخميس مارس 26, 2009 7:45 pm









    ســادســاً :- الـمـنـاظـرة الـثـالـثـة 132840




    ســادســاً :- الـمـنـاظـرة الـثـالـثـة





    1) هل يجوز التوسل بالمخلوق على الله تعالى ؟


    § قال على " نعم " والدليل



    أ‌-
    حديث " إذا سألتم الله فسألوه بجاهى فإن جاهى عظيم
    "


    ب‌- حديث "أسألك بحق السائلين "


    ت‌- قوله تعالى (( ةابتغوا إليه الوسيله )) المائدة



    ث‌-
    حديث فاطمة بنت أسد أم على بن أبى طالب وكانت قد ربت النبى ( صلى الله عليه وسلم ) فجلس عند رأسها وقال رحمك الله يأمى بعد أمى إلى أن قال لما أدخلها فى اللحد إغفر لأمى فاطمة ووسع لها مدخلها بحق نبيك
    والأنبياء الذين من قبلى فأنك أرحم الراحمين



    ج‌- ما رواه الحاكم عن عمر بن الخطاب قال قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) " لما أقترف أدم الخطيئة قال يارب أسألك بحق محمد لما غفرت لى فقال الله تعالى " ياأدم وكيف عرفت محمد ولم أخلقه قال يارب لأنك لما
    خلقتنى بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسى فرأيت على قوائم العرش مكتوب لاإله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى إسمك إلا أحب الخلق إليك فقال صدقت ياأدم إنه أحب الخلق إلى ادعينى بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك "




    ح‌-
    حديث " إذا أعيتكم الأمور فعليكم بأهل القبور "



    خ‌-
    حديث عثمان بن حنيف أن أعمى أتى الرسول (صلى الله عليه وسلم ) فقال له يارسول الله أدعى أن يكشف
    لى بصرى أنه قد شق علي ذهاب بصرى قال فأنطلق فتوضأ ثم صلى ركعتين ثم قال اللهم إنى أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد"




    د‌-
    ما رواه البخارى عن أنس أن عمر بن الخطاب قال " اللهم إنا كنا نتوسل بنبينافتسقنا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا "


    § قال محمد " لا " والدليل



    أ‌-
    حديث " إذا سألتم الله فسألوه بجاهى فإن جاهى عظيم " هذا الحديث موضوع وضعه إثنان



    ب‌-
    حديث "أسألك بحق السائلين " ضغيف


    قال الحافظ الهيثمى فى مجمع الزوائد هذا مسلسل بالضعفاء عطيه والفضيل بن مرزوق

    والفضل من المفق كلهم ضعفاء



    ت‌-
    قوله تعالى (( ةابتغوا إليه الوسيله )) المائدة ليس الوسيلة بالأنبياء والصالحين كما يزعمون ولكن التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بطاعته وإتباع مرضاته



    ث‌-
    حديث فاطمة بنت أسد أم على بن أبى طالب ضعيف فيه روح بن صالح المصرى وهو ضعيف



    ج‌-
    حديث أدم عليه السلام الذى رواه الحاكم عن عمر بن الخطاب موضوع قال الذهبى فى تعليقه علىالمستدرك فى خصوص هذا الحديث أنه موضوع بل ولا فى ضعيف



    ح‌-
    حديث عثمان بن حنيف " ضعيف " وهو غير ثابت لأن فى سنده أبا جعفر الرازى وهو سىء الحفظ
    بهم كثيرا فلا يحتج بما انفرد به




    خ‌-
    حديث" إذا اعيتكم الأمور فعليكم بأهل القبور" حديث مكذوب وضعه الزنادق لإفساد الدين



    د‌-
    الحديث الذى رواه البخارى عن أنس أن عمر قال " اللهنم إنا نتوسل بنبينا ..........الحديث هذا الحديث صحيح ولكن هو حجه عليهم وهم يؤلوه بغير تأويله الصحيح فمعنى الحديث انه إذا اراد الصحابة الإستسقاء ذهبوا إليه (صلى الله عليه وسلم ) فيدعوا الله لهم فهنا هو التوسل الذى أرده عمروالدليل على ذلك ما رواه البخارى ومسلم عن أنس أن رجل دخل يوم الجمعة ورسول الله (صلى الله عليه وسلم ) قائم يخطب ثم قال يارسول الله هلكت الأموال وإنقطعت السبل فادع الله يغثنا فرفع رسول الله يده (صلى الله عليه وسلم ) ثم قال " اللهم أغثنا .....الحديث فلو كان التوسل بالرسول (صلى الله عليه وسلم 9 بعد موته جائز لما عدلت الصحابة عن رسول الله إلى العباس عمه وهذا من الوضوح بمكان لا يخفى على أحد إلا من إعماه التعصب والعناء وسلك سبيل أهل الضلال والفساد راجع كتاب ":تطهير الجنان والأركان عن درن الشرك والكفران
    بقلم احمد بن حجر أل بو طامى الشافعى السلفى رئيس قضاه المحكمة الشرعية بقطر سابقاً


    أما التوسل المشروع هو :-


    1) التوسل إلى الله بأسمائه وصفاته قال تعالى (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) الأعراف


    2) التوسل إلى الله بالإيمان والأعمال الصالحة قال تعالى (( ربنا إننا سمعنا مناديا ً ينادى للإيمان أن أمنو بربكم فأمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار )) أل عمران وكما فى الحديث الثلاثة الذين اطبقت عليهم الصغرة فتوسلوا إلى الله بصالح أعمالهم


    3) التوسل إلى الله بتوحيده كما توسل يونس عليه السلام (( فنادى فى الظلمات أن لاإله إلا انت إنى كنت من
    الظالمين
    )) الأنبياء


    4) التوسل إلى الله بإقهار الضعف والحاجة إلى الله تعالى كما قال أيوب عليه السلام (( أنى مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين )) الأنبياء


    5) التوسل إلى الله تعالى بالإعتراف بالذنب قال تعالى (( قال ربى إنى ظلمت نفسى فاغفر لى )) القصص


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 12:18 pm