Friendship

MESO ABDO SALE7 M A S 4 EVER
مرحبا بك عزيزي الزائر.
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

[

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Friendship

MESO ABDO SALE7 M A S 4 EVER
مرحبا بك عزيزي الزائر.
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

[

Friendship

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Friendship

سبحان الله وبحمده وسبحان الله العظيم

                         كل موضوع يعبر عن رأى صاحبه وليس رأى المنتدى بأكملة        
  Each theme reflects the view of the author and not the view of the entire forum


    ما ذكر في القرآن عن قصة الفيل وشرح ابن هشام لمفرداته

    Meso Mas7
    Meso Mas7


    عدد المساهمات : 290

    ما ذكر في القرآن عن قصة الفيل وشرح ابن هشام لمفرداته Empty ما ذكر في القرآن عن قصة الفيل وشرح ابن هشام لمفرداته

    مُساهمة من طرف Meso Mas7 الإثنين يوليو 06, 2009 3:06 pm



    بــســمــ اللـــّـــه الـــرحــمـن الـــرحــيـمـــ


    [ ما ذكر في القرآن عن قصة الفيل وشرح ابن هشام لمفرداته ]



    قال ابن إسحاق : فلما بعث الله تعالى محمدا صلى الله عليه وسلم كان مما يعد الله على قريش من نعمته عليهم وفضله ما رد عنهم من أمر الحبشة لبقاء أمرهم ومدتهم فقال الله تبارك وتعالى : { ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ألم يجعل كيدهم في تضليل وأرسل عليهم طيرا أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل فجعلهم كعصف مأكول } وقال { لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف } أي لئلا يغير شيئا من حالهم التي كانوا عليها ، لما أراد الله بهم من الخير لو قبلوه . قال ابن هشام : الأبابيل الجماعات ولم تتكلم لها العرب بواحد علمناه . وأما السجيل فأخبرني يونس النحوي وأبو عبيدة أنه عند العرب : الشديد الصلب قال رؤبة بن العجاج :
    ومسهم ما مس أصحاب الفيل ومسهم ما مس أصحاب الفيلالشعر" > ... ترميهم حجارة من سجيل
    ولعبت طير بهم أبابيل
    وهذه الأبيات في أرجوزة له . ذكر بعض المفسرين أنهما كلمتان بالفارسية جعلتهما العرب كلمة واحدة وإنما هو سنج وجل يعني بالسنج الحجر ، والجل الطين . يعني : الحجارة من هذين الجنسين الحجر والطين . والعصف ورق الزرع الذي لم يقصب وواحدته عصفة . قال وأخبرني أبو عبيدة النحوي أنه يقال له العصافة والعصيفة . وأنشدني لعلقمة بن عبدة أحد بني ربيعة بن مالك بن زيد بن مناة بن تميم :
    تسقى مذانب قد مالت عصيفتها تسقى مذانب قد مالت عصيفتهاالشعر" > ... حدورها من أتى الماء مطموم
    وهذا البيت في قصيدة له . وقال الراجز فصيروا مثل كعصف مأكول قال ابن هشام : ولهذا البيت تفسير في النحو . وإيلاف قريش : إيلافهم الخروج إلى الشام في تجارتهم وكانت لهم خرجتان خرجة في الشتاء وخرجة في الصيف . أخبرني أبو زيد الأنصاري ، أن العرب تقول ألفت الشيء إلفا ، وآلفته إيلافا ، في معنى واحد وأنشدني لذي الرمة من المؤلفات الرمل
    أدماء حرة شعاع الض
    حى في لونها يتوضح
    وهذا البيت في قصيدة له . وقال مطرود بن كعب الخزاعي :
    المنعمين إذا النجوم تغيرت ... والظاعنين لرحلة الإيلاف
    وهذا البيت في أبيات له سأذكرها في موضعها إن شاء الله تعالى . والإيلاف أيضا : أن يكون للإنسان ألف من الإبل أو البقر أو الغنم أو غير ذلك . يقال آلف فلان إيلافا . قال الكميت بن زيد أحد بني أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد :
    بعام يقول له المؤلفون ... هذا المعيم لنا المرجل
    وهذا البيت في قصيدة له . والإيلاف أيضا : أن يصير القوم ألفا ، يقال آلف القوم إيلافا قال الكميت بن زيد
    وآل مزيقياء غداة لاقوا ... بني سعد بن ضبة مؤلفينا
    وهذا البيت في قصيدة له . والإيلاف أيضا : أن تؤلف الشيء إلى الشيء فيألفه ويلزمه يقال آلفته إياه إيلافا . والإيلاف أيضا : أن تصير ما دون الألف ألفا ، يقال آلفته إيلافا . .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 11:59 pm